for les encadreurs sporif

معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية يطلق من فضاء الشباب برنامج تكوين ومواكبة المؤطرين الرياضيين بالأحياء

أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبدالله لولي، اليوم الاثنين الموافق 01 يونيو 2026، بفضاء الشباب بمقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية على إطلاق برنامج تكوين ومواكبة المؤطرين الرياضيين بالأحياء.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي الوزير، أن البرنامج يندرج ضمن رؤية صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى تمكين الشباب وتوسيع فرص الممارسة الرياضية، مذكرًا بالإجراءات الكبرى التي أعلن عنها صاحب الفخامة خلال الحفل الختامي للمؤتمر الوطني لتمكين الشباب، المنعقد بتاريخ 22 نوفمبر من العام الماضي، والتي من بينها بناء 100 ملعب للقرب

وأشار معاليه أن العاصمة نواكشوط تشهد تنفيذ مكونة رياضية مهمة ضمن المرحلة الثانية من البرنامج التنموي للعاصمة، تشمل إنشاء 24 ملعبًا للقرب موزعة على 7 ملاعب في مقاطعة توجنين، و4 ملاعب في دار النعيم، و6 ملاعب في الرياض، و4 ملاعب في عرفات، و3 ملاعب في الميناء، إضافة إلى بناء داري شباب جديدتين في دار النعيم وتيارت، وإعادة تأهيل عدد من المنشآت الرياضية والشبابية، من بينها ملعب قندهار وقاعة المصارعة بالسبخة وملعب ملح وملعب الرياض، فضلاً عن تجهيز الملعب الأولمبي بنجيلة طبيعية ومدرجات تتسع لـ 10 آلاف مقعد وفق المعايير الدولية.

وأوضح معاليه أن البرنامج يستهدف تكوين 180 مؤطرًا رياضيًا وتأهيلهم للاضطلاع بأدوارهم التربوية والتأطيرية داخل الأحياء، بما يمكن من الوصول إلى أكثر من 20 ألف ناشئ وشاب عبر أنشطة رياضية تسهم في تعزيز قيم المواطنة والانضباط وروح الفريق.

ويعتمد البرنامج على مجموعة من المحاور الأساسية تشمل تعزيز مهارات التأطير الرياضي، وغرس القيم والمهارات الحياتية، وضمان استدامة الأنشطة الرياضية المحلية، وتوفير مواكبة ميدانية للمؤطرين، إضافة إلى إرساء آليات للتخطيط والمتابعة والتقييم بما يضمن تحقيق النتائج المرجوة

حضر حفل إطلاق البرنامج الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج، ووالي ولاية نواكشوط الجنوبية السيد كيسى جلل، والسيد ويم فاندنبروك رئيس قسم التعاون ببعثة الاتحاد الأوربي في بلادنا، وحاكم مقاطعة الميناء السيد أبي محمد امبارك احميده، والعمدة المساعدة لبلدية الميناء السيدة آيستا آيو جا، إلى جانب عدد من أطر القطاع والفاعلين في المجال الرياضي.

final copp president 2026

صاحب المعالي الوزير الأول يشرف على المباراة النهائية لكأس رئيس الجمهورية 2025

أشرف صاحب المعالي الوزير الأول السيد المختار ولد اجاي، مساء أمس الجمعة 15 مايو 2026، على المباراة النهائية لكأس رئيس الجمهورية 2025، التي جمعت فريقي الدرك الوطني والجمارك، على أرضية ملعب شيخا بيديا بالعاصمة نواكشوط.

وكان في استقبال صاحب المعالي الوزير الأول لدى وصوله إلى الملعب معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية السيد محمد عبدالله لولي،رفقة الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج ، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، السيد عبد الرحمن عثمان, ورئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، السيد أحمد ولد يحيى

وقد تُوج نادي الجمارك بلقب هذه النسخة بعد فوز بركلات الترجيح (3-2) في مباراة انتهى وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله (1-1). ليحصد بذلك نادي الجمارك بطاقة تمثيل موريتانيا في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية الموسم المقبل

وفي ختام المباراة، سلم صاحب المعالي الوزير الأول الكأس لقائد فريق الجمارك كما تم توزيع الميداليات على اللاعبين والطواقم الفنية، وسط حضور رسمي وجماهيري كبير

VISIT EXPO2026

وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية يؤدي زيارة ميدانية لمعارض “أكسبو موريتانيا 2026”

أدى معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله ولد الولي، صباح اليوم الجمعة 24 إبريل 2026، زيارة ميدانية لمعارض “أكسبو موريتانيا 2026” المنظم في هيئة المركب الألومبي بولاية نواكشوط الغربية، حيث تجول في مختلف الأجنحة واطّلع على طبيعة الأنشطة والمنتجات التي تقدمها المؤسسات المشاركة.

وخلال هذه الزيارة حرص معالي الوزير على استكشاف فرص التشغيل التي تتيحها هذه المؤسسات والوقوف على مدى مساهمتها في خلق وظائف للشباب وتعزيز قابلية التشغيل في إطار توجهات القطاع الرامية إلى دعم الاندماج المهني وتحفيز المبادرات الاقتصادية المنتجة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض لتعزيز دور القطاع الخاص كقاطرة للنمو الاقتصادي من خلال خلق فضاء للتبادل وبناء الشراكات وتشجيع الاستثمار المنتج وتثمين الموارد الوطنية بما يواكب متطلبات التنمية المستدامة.

ويُشكل “أكسبو موريتانيا2026” منصة سنوية لعرض قدرات القطاع الخاص الوطني وإبراز ما يشهده من تطور وابتكار إضافة إلى كونه فرصة لتعزيز التعاون التجاري والترويج للمنتجات والخدمات المحلية.

وتشهد هذه النسخة المنظمة من طرف الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين مشاركة واسعة لمؤسسات ومجموعات إنتاجية موزعة على أكثر من 212 جناحاً تمثل مختلف القطاعات الحيوية في البلاد.

وفي ختام الزيارة، دوّن معالي الوزير انطباعه في السجل الذهبي للمعرض مثمناً مستوى التنظيم وجودة المشاركات، ومؤكداً أهمية هذه التظاهرات في دعم الاقتصاد الوطني وفتح آفاق أوسع أمام التشغيل.

جرت الزيارة بحضور الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج

خطوة

وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية يشرف على حفل اختتام البرنامج التجريبي لاكتشاف وتنمية المواهب الشبابية

أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله الولي، مساء اليوم الإثنين الموافق 20 أبريل 2026، بفضاء الشباب بمقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية، على حفل اختتام البرنامج التجريبي لاكتشاف وتنمية المواهب الشبابية.

ويأتي هذا البرنامج، الذي انطلق في 29 من شهر يناير الماضي، مستهدفًا مئة شاب وشابة من مقاطعتي الميناء والرياض، في إطار جهود القطاع الرامية إلى اكتشاف المواهب الشبابية وتنميتها وتطويرها واستغلالها بشكل فعّال، بما يساهم في استثمارها لخدمة الفرد والمجتمع.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي الوزير أن تمكين الشباب يمثل أولوية وطنية ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مشددًا على أهمية مواكبة الشباب وتمكينهم من اكتشاف قدراتهم وتطويرها.

وأوضح معاليه أن هذه المبادرة تشكل خطوة أولى في مسار طموح سيتم تعميمه ليشمل مختلف مقاطعات الوطن، بما يضمن استفادة أكبر عدد من الشباب، مبرزًا أن هذه البرامج تتيح الفرصة أمام جميع الشباب، بغضّ النظر عن مستواهم الدراسي، بما في ذلك الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم، لاكتشاف مواهبهم وجعلها منطلقًا لبناء مشاريعهم المستقبلية.

وأضاف معاليه ن القطاع يعمل على توفير مسارات تكوينية مخصصة لكل شاب بعد مرحلة اكتشاف المهارات، بهدف تطوير قدراته بشكل عملي ومستدام، بعيدًا عن الاقتصار على الأساليب التقليدية.

كما أبرز أن هذه المبادرات، المنفذة بالشراكة مع جمعية “خطوة”، تعكس الديناميكية الجديدة التي يشهدها قطاع تمكين الشباب، مؤكدًا أنها تسهم في تفعيل دور الفضاءات الشبابية وتعزيز حضورها في دعم وتأطير الطاقات الشابة.

جرى النشاط بحضور الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج، وحاكم مقاطعة الميناء، والمستشار الفني المكلف بالشباب والترفيه السيد أبوبكر المامي، والمدير العام للشباب السيد محمد ولد سيدي محمد والمندوب الجهوي للقطاع على مستوى ولاية نواكشوط الجنوبية، السيد سيداتي ولد شيخنا ورئيس جمعية خطوة السيد محمد الأمين الفاضل

تخرج متطوعي الحماية المدنية

وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية يشرف على اختتام دورة تكوينية لفائدة 40 متطوعًا مسعفًا احتياطيًا

أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله لولي، صباح اليوم الإثنين الموافق 13 أبريل 2026، بمركز التدخل والإنقاذ بمقاطعة الرياض بولاية نواكشوط الجنوبية، رفقة المندوب العام للأمن المدني وتسيير الأزمات، اللواء أبو المعالي الهادي سيدي ولد أعمر، على اختتام دورة تكوينية لفائدة 40 متطوعًا مسعفًا احتياطيًا.

وفي كلمة له بالمناسبة، ثمن معالي الوزير مستوى التعاون القائم بين القطاع والمندوبية العامة للأمن المدني وتسيير الأزمات، مشيدًا بالشراكة الفعالة التي أسهمت في تنظيم هذا التكوين النوعي، مؤكدا أن هذه المبادرة تندرج ضمن المقاربة التي أرساها صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والهادفة إلى جعل الشباب فاعلًا في خدمة وطنه، مبرزًا أن هذا التكوين يشكل جزءًا من برنامج وطني سيتكثف على المستوى المحلي عبر تنظيم دورات تدريبية متعددة.

وأوضح معاليه أن هذا التكوين مكّن المشاركين من اكتساب مستوى معتبر من الجاهزية في مجالات الإسعافات الأولية ومكافحة الحرائق والتعامل مع مختلف الأزمات بما يعزز من جاهزيتهم للتدخل عند الحاجة.

وأضاف أن هذه الدورة ستتعزز خلال الأشهر القادمة بدورات أكثر تقدمًا بما يسهم في تكوين نواة شبابية مؤهلة بالتعاون مع المندوبية العامة لتشكل قوة احتياط جاهزة للتدخل والمساهمة في تسيير الأزمات.

جرى الحفل بحضور الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج، والمستشار الفني المكلف بالخدمة المدنية السيد الغوث ولد القاسم، ومدير الخدمة المدنية السيد أحمد ولد عبدالرحمن، وحاكم مقاطعة الرياض وبعض أطر القطاع والبرنامج الوطني للتطوع “وطننا”.

تخرج 360 متطوعا

وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية يشرف بولايات نواكشوط الشمالية والجنوبية على اختتام أسبوع التكوين شبه العسكري لصالح 363 شابًا متطوعًا المنظم من طرف القطاع بالشراكة مع وزارة الدفاع وشؤون المتقاعدين وأولاد الشهداء

📢 أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله لولي، صباح اليوم الجمعة الموافق 10 أبريل 2026، بدار الشباب الترحيل بمقاطعة توجنين بولاية نواكشوط الشمالية و بفضاء الشباب بمقاطعة الميناء بولاية نواكشوط الجنوبية، على اختتام أسبوع تكويني شبه عسكري لصالح 363 شابًا متطوعا منظم بالشراكة مع وزارة الدفاع وشؤون المتقاعدين وأولاد الشهداء.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد معالي أن هذا البرنامج يندرج ضمن التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي في أوساط الشباب وتعزيز دورهم في خدمة المجتمع. مؤكدا أن هذا التكوين سيعزيز جاهزية هؤلاء الشباب بدنيًا ومعنويًا وترسيخ قيم الانضباط والسلوك المدني إضافة إلى المساهمة في حمايتهم من المخاطر الاجتماعية خاصة المخدرات والمؤثرات العقلية عبر التوعية والتحسيس.

وأضاف معاليه أيضا إلى أن هذا البرنامج يسعى إلى دعم المؤسسات الصحية في مجالات الاستقبال والتوجيه بما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات ويساهم في تحسين فرص اندماج الشباب في سوق العمل مستقبلاً.

ويستهدف هذا التكوين 600 شابا متطوعا سيتم توزيعهم بين قطاعي التربية واصلاح النظام التعليمي والصحة، بهدف دعم المؤسسات العمومية وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين

وشهد الحفل تقديم دروع تكريمية للشخصيات التي حملت الدفعة أسمها، كما تم تكريم عدد من المتطوعين المشاركين في التكوين تقديرًا لجهودهم وإسهاماتهم المتميزة.”

وجرى النشاط بحضور الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج ووالي ولاية نواكشوط الشمالية السيد الناجي ولد خطري والسلطات الإدارية والأمنية بولايات نواكشوط الشمالية والجنوبية وعدد من أطر القطاع وقطاع الدفاع وشؤون المتقاعدين وأولاد الشهداء وأولاد الشهداء.